أنا

أنا

الأربعاء، 17 يونيو 2015

الرقص مع القرود



 بقلم:محمود فؤاد

تقف الملكة (سيرسي) أعلى السلم المؤدي إلى مبنى كاتدرائية عملاقة تعلو تلة مرتفعة لا يضاهيها في الارتفاع سوى القصر الملكي الواقع في الجهة المقابلة من المدينة..اجتمعت المدينة بأكملها لمشاهدتها وهي تؤدي مشية العار عارية تماما تشق المدينة من أقصاها إلى أقصاها وصولا للقصر الملكي بين هذه الحشود..يقف الكاهن الاعلى ليدينها بتهم الزنا والفجور وأنها اعترفت وطلبت الغفران وأنها ستكفر الآن عن ذنوبها..  ويأمر الأخوات لتزيل عنها غطاء جسدها فتقف هناك ترتجف شاخصة البصر تحت شعرها الذي تم جزه قبل أن تغادر زنزانتها في قبو المبنى الشاهق..تدفعها أخت بعنف وتؤرجح الجرس في يدها وتزعق بصوت قوي محتقر ::((عار..عار)) تكررها في ثنائيات أو ثلاثيات أو تنطقها مرة واحدة بينما يشقون الطريق وسط هذه الحشود يتقدمهم أخان آخران حاملان هراوات يدفعون بها من يعترض الطريق أو يؤدبون بها من يتجاوز الحدود..يبدأ الجميع في الصياح:((عاهرة))..((فاسقة))..((مذنبة))..((تعيش الأثداء الملكية))..يتجرأ البعض بمرور الوقت وقد تجاوز دهشة أن هذا يحدث بالفعل ويعترض طريقها ملوحا بعضوه الذكري..تقوم أخرى بالبصق على وجهها..تعترض غانية طريقها  بجسد شبه عاري وتقول لها انها ضاجعت فقط نصف العدد الذي ضاجعها..يقذفونها بالقاذورات والفضلات من شتى الأنواع..تطل من وجهها نظرة تقول أن هذا لا يحدث بالتأكيد

***مشهد مقتبس من رواية (الرقص مع التنانين ) لجورج رر مارتن والتي تدور أحداثها في أرض ويستيروس الأسطورية في أجواء شبيهة بأجواء العصور الوسطى
*********
الموصل..العراق

ساد الزحام ساحة أحد الاحياء القديمة بالمدينة العتيقة وارتفع صياح الباعة الجائلين وباعة الخضر والفواكه وقد ارتفعت درجة الحرارة لحد مخيف ساد معه جو من التعجل والتأفف للهروب من هذا الطقس الخانق وعبر عدد قليل من السيارات هنا وهناك لتمر بصعوبة شديدة من هذا الزحام..شق المكان فجأة من الطريق الرئيسي المؤدي للساحة ثلاث عربات تويوتا سوداء اثنتان بصندوق خلفي والوسطى فان على جانبها جميعا دائرة بيضاء كتب بداخلها (محمد رسول الله)أعلاها كتب (لا إله إلا الله) وأسفلها كتب بخط عريض (الدولة الإسلامية في العراق والشام)..توقف الرتل في أحد أركان الساحة فاختفى الزحام من منتصفها وتحلق عند الأطراف وغادر الجميع المحلات المحيطة بالمكان وأطلوا من النوافذ والشرفات المحيطة بالساحة..ترجل من العربة في المقدمة رجل يغطي وجهه بلثام أسود ويرتدي بذلة عسكرية خاكية اللون عليها صديري أسود مضاد للرصاص ويحمل سلاحا آليا بيد واحدة موجها فوهته لأعلى..تقدم إلى منتصف الساحة وأدار وجهه ببطء في وجوه الجميع بينما غادر مجموعة مسلحين يرتدون أزياء مشابهة العربات وبدءوا في تطويق المكان وإبعاد الجميع بعدها التفت الرجل في المنتصف إلى العربة الفان وأشار برأسه فغادر مقدمتها كهل يرتدي جلبابا وصديريا وعمامة سوداء بلحية بيضاء وخطها السواد هنا وهناك تقدم إلى المنتصف وبدأ في القاء الأوامر فانهمك بعض المقاتلين في جمع حجارة مسننة الأطراف من هنا وهناك وتقدم أحدهم إلى العربة الفان وطرق علي بابها فانفتح من الداخل وبرز منه مقاتلان أخرجا رجلا مكبلا معصوب العينين بعصابة سوداء وأخذا يجرانه بعنف إلى المنتصف بينما بدأ الكهل يردد :((ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين))..تطبيقا لحدود الله وفرضا لشريعته حكمت المحكمة الشرعية بالموصل على المدعو (........) بالرجم حتى الموت لممارسته الزنا والفجور وكما ورد على لسان المولى عز وجل وأيده أهل السنة والجماعة ((الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالاً من الله والله عزيز حكيم))..ثم تراجع إلى الخلف والتفت إلى مقاتليه وتناول بعض الحجارة من أحدهم وبدأ في القذف فتبعه الجميع في هستيريا والدماء تتفجر من رأس الرجل وتصبغه بالكامل وهو يصرخ باستمرار:((لم أفعل شيئا..لم أفعل شيئا))..كان بعض المحيطين بالساحة قد تحمسوا وبدأوا في المشاركة بينما أشاح آخرون بوجوههم..ارتفعت الأصوات:((أيها الزاني النجس))..((لعنة الله عليك))..((عاهر))..((الله أكبر))..استمرت العملية 15 دقيقة قال بعدها الكهل أن عملية الرجم فد انتهت فتوقف الجميع وحملت جثة الرجل إلى العربة الفان مرة أخرى
*********
منوعات:

-تفكر العاصمة الأفغانية كابل في إعادة العمل بعقوبة الرجم حتى الموت علنا على مرتكبي الزنا، والتي كان معمولا بها أيام حكم حركة طالبان المتشددة، وذلك وفقا لما أعلنته وزارة العدل الأفغانية ومنظمة هيومن رايتس ووتش. المصدر:skynews

-وفي الصومال حدثت واقعتان شهيرتان لتطبيق عقوبة الرجم..ففي أكتوبر 2008 تم دفن فتاة في الثالثة عشرة تدعى "عائشة إبراهيم" حتى عنقها ورجمها حتى الموت أمام أكثر من ألف شخص بعد اتهامها بالزنا من قبل رجال يشتبه أنهم اغتصبوها وفقا لتقرير الأمم المتحدة التي أدانت الحادث..ثم في ديسمبر 2009 تكرر الحادث بواسطة مجموعة متمردة تابعة لحزب الإسلام الصومالي..حيث دفنوا رجلا يدعى محمد أبوكار حتى وسطه ورجموه حتى الموت بعد اتهامه بالزنا

-لا زالت عقوبة الرجم مطبقة في بعض بلدان العالم وهي السعودية والسودان والإمارات العربية المتحدة ونيجيريا وأفغانستان في أيام حكم طالبان وحتى وقت قريب في إيران..ففي عام 2002 أعلنت الجرائد في إيران تعليق عقوبة الرجم تمهيدا لإقامة اتفاقيات تجارية مع الاتحاد الأوربي الذي كان قد أبدى قلقه من استمرار تنفيذ تلك العقوبة..ظلت العقوبة متضمنة في قانون العقوبات الإيراني الجديد الذي صدر عام 2003 إلى أن ألغاها القضاء الإيراني في 2008.

-ثم لابد لنا من التخلص من ضغط المجتمع الجاهلي..والتصورات الجاهلية..والتقاليد الجاهلية..والقيادة الجاهلية....في خاصة نفوسنا..ليست مهمتنا أن نصطلح مع واقع هذا المجتمع الجاهلي ولا أن ندين له بالولاء..فهو بهذه الصفة..صفة الجاهلية..غير قابل لأن نصطلح معه

إن أولى الخطوات في طريقنا هي أن نستعلى على هذا المجتمع الجاهلي وقيمه وتصوراته

نحن اليوم في جاهلية كالجاهلية التي عاصرها الإسلام أو أظلم..تصورات الناس وعقائدهم..عاداتهم وتقاليدهمموارد ثقافتهم..فنونهم وآدابهم..شرائعهم وقوانينهم

ومن واجب أصحاب الدعوة الإسلامية ألا يستجيبوا لمناورة الإحراج..وأن يستعلوا عليها..وأن يرفضوا السخرية الهازلة في ما يسمى (تطوير الفقه الإسلامي)في مجتمع لا يعلن خضوعه لشريعة الله

**مقطتفات من كتاب معالم في الطريق ل سيد قطب

-استطاع علماء الفلك في 2014 أن يحققوا المزيد من التقدم في استكشاف الفضاء والكون المحيط، وكان الإنجاز الأبرز نجاح مهمة وكالة الفضاء الأوروبية في نهاية العام بهبوط المسبار "فيله" على سطح المذنب 67 بي/تشوريوموف-جيراسيمينكو، الواقع على بعد نحو 500 مليون كيلومتر من الأرض في إنجاز هو الأول من نوعه

-نجح العلماء في ناسا باستخدام تلسكوب الفضاء كيبلر في اكتشاف كوكب شبيه بالأرض، يبعد عنها 490 سنة ضوئية، في ظل توقعات قوية بوجود ماء على الكوكب، بل وكائنات حية أيضا

-ستطاع الباحثون في جامعة كارديف في ويلز إيجاد علاج لمرض سرطان الدم الليمفاوي المزمن عبر إنتاج علاجا قادرا على منع الخلايا المصابة بالمرض من الانتشار في الجسم.

-شهد عام 2014 اقتراب العلماء بشدة في إيجاد علاجا لمرض السكري، بعدما استطاع باحثون ابتكار طريقة لجعل خلايا جذعية بشرية تقوم بأداء نفس وظيفة خلايا بيتا، وهي الخلايا التي تنتج الأنسولين في البنكرياس، والتي تتعرض للضرر من نظام المناعة لدى مرضى النوع الأول من السكري، وهو ما يفتح الطريق أمام العلماء لابتكار علاجات ذات فعالية كبيرة...

-تمكن باحثون في الدنمارك من إعادة حاسة اللمس إلى دينيس سورنسن بعد 10 أعوام على فقده ليده في أحد الانفجارات، وذلك باستخدام يد آلية مزودة بأقطاب كهربية تم توصليها جراحيا بنظامه العصبي

-تواصلت الطفرة الحاصلة في عالم الروبوتات حيث بدأت تصبح أكثر ذكاء وتطورا مع تطور التقنيات المستعملة فيها، بصورة تسمح بعملها مع بعضها البعض بصورة تفاعلية فائقة الدقة وبدون الحاجة لأي إشراف بشري، كما شهد العام تطوير روبوت قادر على الركض بسرعة أكبر من الإنسان في كوريا

الجمعة، 13 مارس 2015

ثعلب القرن العشرين وإخوان وارنر يقدمون...انقلاب !


بقلم: محمود فؤاد

تراقصت نيران المشاعل بقوة مع لفحة هواء ساخنة غمرت المكان وتقدم شخص يرتدي وشاح أسود طويل وقلنسوة تخفي وجهه بالكامل على ظهر فرس أسود ينفث الأبخرة الحارة و يتطاير الشرر من حوافره الحديدية عبر ممر طويل صوب بوابة ضخمة كتب أعلاها باللاتينية (لا تمر من هنا نفس طيبة أبدا)..ثم بحركة رشيقة ترجل عن الحصان قبل البوابة ببضع خطوات وتأمل في الكلمات ببطأ قبل أن ترتسم على وجهه ابتسامة زهو أسفل قلنسوته ويتقدم عبر البوابة بخطوات واثقة.

جثا الفارس على ركبة واحدة في منتصف قاعة لا يستطيع الناظر أن يرى سقفها الشاهق ويشغلها في مواجهة البوابة عرش ضخم تعلوه نجمة خماسية و تحيط به مجموعة من الشمعدانات تحمل شموعا سوداء يتقاطر على جوانبها ما يشبه الدهن البشري ليسقط في أواني صغيرة حولها تحمل سائل أحمر لزج..ثم علا صوت الفارس بصوت عميق قوي مبجل :
-((المجد لك يا حامل الضياء..الذي سقط من السماء..تعاليت دائما يا بعلزبول وتساقطت سلالة آدم الخبيثة كهشيم النار تحت قدميك))
 دوى صوت تنهد وبكاء وصراخ عال ولغات غريبة ولطمات على الوجوه وامتدت أياد ملوثة بالدماء ووجوه تتلوى من الألم صوب الفارس ولكنه التفت إليها في حدة وبنظرات قاسية فارتدت جميعها إلى مكامنها..وسقط لسان من النار على العرش تعالى معه صراخ وعويل ألف رضيع يذبحون كل ثانية ثم امتلأ العرش بظلمة وارتفع عبرها صوت رخيم ومؤثر :
-((قف يا بني واقترب مني وانزع عنك كل غطاء..إنني-والرب يعلم- لراض عنك))
تقدم الفارس صوب العرش ونزع قلنسوته ليبدو وجهه..
وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي..
شخصيا..
-((جئت لأحصل على مباركتك يا أبتي))
-((وقد نلتها إلى الأبد يا بني ))
ارتسمت ابتسامة غريبة على وجه السيسي وهو يقول بصوت ناعم:
-((لقد تعلمت منك الكثير يا أبتي..لم اكن لأصل لما انا عليه لولا توجيهاتك و...))
قاطعه الصوت بضحكة مجلجلة  :
-((أنت تذكرني بنفسي..بل إنك تفوقت عليّ وتجاوزت كل توقعاتي..إنه عصرك يا بني))
اتسعت ابتسامة السيسي أكثر فأكثر ولمعت عيناه ببريق عجيب وهو يقول:
-((بالضبط...))
ثم أخرج السيف الليزري الذي كان قد استعاره من الجنرال عمر سليمان في مغامرة سابقة وغرسه حتى النصل في منتصف العرش بالضبط فتعالى هدير مخيف وارتجت القاعة بقوة وتضاعف الصراخ والعويل ألف مرة  ثم غمرت القاعة حمامات من الدم لتختلط بضحكة السيسي الذي غمرته الدماء ثم تقدم إلى العرش بهدوء واعتلاه في عظمة و امتدت يده إلى كأس بجواره امتلأ بدماء سوداء عن آخره وتناول رشفة في تلذذ وعلت ضحكات رقيعة ساخرة لألف شيطان يتلوى في الجحيم

الاثنين، 26 يناير 2015

مارفل للإنتاج السينمائي تقدم..عودة الجنرال


بقلم:محمود فؤاد

بعد مرور عشر سنوات من اجتياح الزومبي أبوكاليبس لكوكب اللأرض اجتمع قادة عشائر الزومبي من كافة أنحاء المخروبة للتشاور بشأن الانتهاكات المستمرة من البشر تجاههم وحرمانهم من حقهم الطبيعي في التهامهم وساد جو من التوتر العام بين الحضور ومجموعة من المشاحنات الجانبية قطعها زعيم الولايات المتحدة الزومبية ورئيس المجلس بأن ألقى ذراع بني آدم على طاولة الاجتماعات فانقضوا عليه جميعا حتى أتوا عليه ثم عادوا إلى أماكنهم وبدأ يخور:
-((&$##^%@@ّ$+-؟"%$#...*&#$^&%^&$%^))
*عفواً
-((البشر..يا لوقاحتهم..كائنات متوحشة لا تملك شفقة من أي نوع))
ارتفع خوارهم الوحشي يرج أركان المكان وزمجرات الاستنكار والاستهجان
-((الموت للبشر))
-((سنأكلهم جميعا))
-((الزومبي أم الدنيا وهيبقوا أد الدنيا)) قالها بزمجرة ناعمة ورفع كأسا من الدماء إلى شفتيه
طرق الرئيس بعظمة فخذ على الطاولة وخار بحدة:
-((لابد من التصدي لهم..جمعيات حقوق الزومبي رصدت ممارساتهم الإرهابية المستمرة و..))
زمجر زعيم زومبانستان مقاطعا:((الموت للإرهابيين..))
أخرج الرئيس خنجره وسار باتجاهه ثم غرسه في عينه اليسرى وتابع:
-((الجماهير الزومبية تعول علينا الكثير..لا يمر يوم إلا ويسقط منا العشرات)) ثم تلمظ فلم يجد شفتيه فتحسس أسنانه بوحشية:((ولكن لدي خطة))
في هذه اللحظة دخل إلى المكان خمسة من الزومبي تبدو على وجوههم الشراسة والحزم واصطفوا خلف الرئيس :
-((أنتم بالطبع تعرفونهم جميعا..))
تطلع الجميع في وجوه الخمسة بانبهار..كابتن زومبي..باتزومبي..بروفيسور تشارلز زومبي إكزافير..الأستاذ عمرو دياب والفنانة سما المصري..تطلع الرئيس إلى القادة بنظرة فاحصة وأضاف :((والمفاجأة))
في هذه اللحظة انطفأت الأضواء جميعا ثم تحرك الحائط في أحد أركان القاعة عن فتحة مضيئة وظهر شخص يتقدم من خلالها وقد أحاطت الظلال بوجهه رغم الأضواء الساطعة..وكلما اقترب ظهرت ملامحه أكثر..
كان هو..
بصلعته المميزة..
وشاربه الكث..
ونظراته الثاقبة..
ووجهه البارد..
كان الجنرال..
عمر سليمان..
شخصيا..
غمر الضوء أركان القاعة مرة أخرى وقد تصلب الجميع وكفوا عن العضعضة بأسنانهم
تقدم الرئيس باتجاه الجنرال وهو يحمل كأسا من الدم المختمر وأحاط كتفيه بذراعه وهو يناوله إياه بابتسامة وحشية فطالعه الجنرال بنظرته الهادئة وأخذه دون أن ينظر إليه ثم تابع:((بوجود الجنرال فهذه هي اللحظة المناسبة للقضاء على الجنس البشري بأكمله))
أدار الجنرال رأسه إليه وارتسمت على وجهه ابتسامة ساخرة وهو يقول:((بط هوين؟))
ثم أخرج سيفه الليزري بسرعة وأطاح برأس الرئيس التي سقطت على الأرض وأخذت تطالعه بنظرة غبية ومصدومة
في هذه اللحظة بدأ يتسرب من خلال الفتحة كائنات تشبه ديناصورات التي ركس وتحمل مدافع ليزرية أسقطت الأبطال جميعا ولكن الفنانة سما المصري اقتربت من الجنرال فضمها إليه وتبادل معها قبلة طويلة ساخنة ثم أحاط وسطها بذراعه وقال محدثا الجمع:
-((اللحظة التي انتظرتها طويلا..أن أحكم العالم..سنين طويلة من الاختفاء كللت أخيرا بالنجاح..بعد أن اكتشفت تلك البوابة التي تنتقل بك بين العوالم الموازية نجحت في سرقة فيروس خطير أنتجته معامل أطلانطا بالولايات المتحدة بمساعدة شبيهي في ذلك العالم))..في هذه اللحظة تقدم عبر الفتح نسخة طبق الأصل من الجنرال ووقف يتطلع للجميع من خلف نظارته السوداء بينما تابع الجنرال:((هكذا حولت معظم البشر إلى زومبي وفي عالم آخر وجدت تلك الكائنات المعدلة جينيا التي تقف أمامكم والتي أعدها قومي العظام للقتل فقط..))
تسائل الجميع :((قومك؟؟))
في هذه اللحظة خلع الجنرال القناع المطاطي الذي يرتديه ليظهر من تحته وجه لا يمت للتاريخ البيولوجي للأرض بصلة..وانطلقت أشعة الليزر تحصد الجميع وارتفعت ضحكة غير أرضية تزلزل أرجاء القاعة.



الجمعة، 16 يناير 2015

حلم يقظة

حدث أيها الشيخ الجليل النعمان..أنه قد جاءني في المنام..نهر خمر قد امتلأت ضفافه بالحسان..تتمايل قدودهن تمايل النشوان..وتنحني لمرآهن قلوب العتاة والشجعان..تلا ذلك ما هو أشبه بالجنان..كان وكأنه فعل الجان..سقط في الأفق شيئا يتوهج كالمرجان..غشي قلوب البشر والأنعام..وصعدت إلى السماء سحابة عيش الغراب..واستفاق الجمع على واقع من خراب..ألا ترى شيء؟!..ألا تسمع شيء؟!..عرفت حينها أنني قد أدركت شتاءا نوويا..وأنني في ثانية قد أصابني من العمر عتيا..فغضبت غضبا مزريا..فأنهيت حياتي بنفسي مرضيا..وسقطت في بئر سحيقة سقوطا مدويا..استيقظت من نومي لأجد هذا واقعا منسيا..وأدركت أن في هذا الخراب جمالا حقيقيا..وأن في ما دونه وهما وحشيا

الجمعة، 9 يناير 2015

سؤال إجباري


في رواية ((الهوبيت)) أو ((ذهابا وعودة)) تبدأ القصة بسيطرة التنين سموج على الجبل الوحيد موطن الأقزام تحت تأثير رغبته الوحشية تجاه الذهب الذي يرقد الجبل على ملايين الأطنان منه..المهم أن ملك الإلف أو الجان ثراندويل الذي كان قد أقسم على الولاء لملك الأقزام حنث بوعده في هذا اليوم ورفض أن يساعد الأقزام بل وتركهم للجوع والتشرد..لاحقا كذلك عندما علم ثراندويل بخروج جيوش الظلام من الجوبلين الأشرار التي يحركها ساورون قال أنهم سيتحصنون بأراضيهم ويغلقوا أبوابهم ورفض المشاركة في الحرب..المهم أنه في النهاية أيقن أنه لابد وأن الأمر سيمتد إلى مملكته وأن الخراب لن يبقي على أحد.
استخرج من القطعة السابقة:
1-أوجه التشابه بين الحكومات الأوروبية وملك الجان ثراندويل.
2-ما رأيك في موقف ملك الجان؟وهل هو بالفعل بعيد عن المعركة؟
3-"كان على الملك إدراك أن الجوبلين الأقذار سوف يصلون إلى أرضه وأنه وجب القضاء عليهم في مهدهم منذ البداية "..استبدل كلمة واحدة في العبارة بكلمة الإسلامجية.
4-هل حان الوقت ليدرك الملك ثراندويل أنه لا فائدة من حماية الجوبلين تحت مظلات حقوق الإنسان وحرية التعبير واللجوء السياسي وتسليمهم إلى دولهم أو تصفيتهم دون إبطاء؟
5-بعد مقتل 12 من عيون جيوش الجان على أيدي الجوبلين وهجماتهم المستمرة..هل تعتقد أن ثراندويل وملوك الجان سيعلنون الحرب على الجوبلين في عقر دارهم؟
6-متى يقوم الأقزام بالقضاء على أي وجود للجوبلين وسطهم أو على أرضهم بتصفيتهم وسحلهم وهتك عرضهم وتعليقهم على أعمدة إيريبور؟ والأهم..متى يقضون على التنين الأكبر نهائيا؟

رمزية الإرهاب

بقلم:محمود فؤاد

الإرهاب هو عمل رمزي بالمقام الأول..العمل الإرهابي لن يدمر النظام ويقضي عليه ولكنه يبعث برسائل معينة إلى العالم أجمع..كل الخطابات والتعليقات والإجراءات العاجلة والإدانات والشعارات تحمل طابعا هزليا إزاء تأثيره الأشبه بالسحر..من فضلك لا تنكر تلك اللذة الخفية التي كانت  تسيطر على جزء منك وأنت تشاهد كل هذا النظام المحكم يخترق..تضخم القوة إلى مدى يشعرك برغبة خفية في تدميرها خاصة أو شعورك بالانهزام الداخلي أمامها..الموت كسلاح رمزي بالغ القوة لا يستطيع النظام تقديمه وهي نقطة تفوق واضحة للإرهابي الذي يقدم حياته قربانا للإله..هذه المعادلة قد تغيرت بشكل جذري بعد الأحداث التي مر بها الشرق الأوسط في السنين الأربع الأخيرة وخاصة مع صعود الإسلاميين إما بالانتخابات أو تيارات الجهاد وهو ما سيتضح بعد قليل.

الرسالة الرمزية التي قدمتها القاعدة في أحداث 11 سبتمبر بتدمير البرجين المتماثلين اللذين كانا يمثلان بشكل ما رمزا للهيمنة الأمريكية الاقتصادية والثقافية ما كانت لتنجح لو لم يكن هناك تواطؤ داخلي ومقت دفين لدى قطاع كبير من شعوب الأرض ضد النظام العالمي وعلى رأسه الولايات المتحدة..حياة الإرهابي في الغالب أقل قيمة بكثير من رمزية العملية نفسها..من زاوية هو يقدم حياته كسلعة بحثا عن عالم أفضل من هذا ومن ناحية أخرى فهو يخدم قضيته التي هي أساس هذه الحياة ودونها الرقاب.

الهجمات الإرهابية الأخيرة في فرنسا تحمل رمزية مشابهة..تقديم صورة وكادر حقيقي يتصدر وسائل الإعلام ويلقي برسالة واضحة..هذا هو مصير كل من يعبر عن رأيه فينا بحرية..نحن مع كل نظامكم الأمني المحكم والذي تزداد قوته كل يوم قادرين على الوصول إليكم على أرضكم وأرواحنا هو ثمن بسيط يمكننا تقديمه لنصرة ديننا ونبينا..هناك حوادث مشابهة حدثت في مصر كمقتل فرج فودة والاعتداء على نجيب محفوظ بغية القتل مخلفا عاهة مستديمة..من قام بقتل فرج فودة هو شخص غير متعلم قام تحت تحريض شيوخه المستمر وفقره وجهله بالقضاء على مفكر بحجم فرج فودة وقدم حياته بالمقابل..هذه هي المعادلة..حياة فرج فودة في مقابل حياة هذا الشخص الجاهل بالإضافة إلى الفزع الذي تملك غيره من المفكرين وتراجعهم في المعركة الفكرية خوفا على حياتهم.

الفارق بين الإرهاب ما قبل عام 2011 وما بعدها يتمثل في إستجابة الشعوب لهذه العمليات الإرهابية بعد صعود الإسلاميين والفوضى والاضطراب الذي أصاب المنطقة بأكملها تحت تأثيرهم..لأول مرة أرى في مصر تعاطفا حقيقيا وعلى نطاق واسع (لا أتحدث عن الإسلاميين بالطبع) مع دولة غربية في مواجهة  هجمات إرهابية وهو تغير واضح في الوعي العام مع طفو الكثير من الحقائق إلى السطح والتلاشي التدريجي لمحاولات الإبقاء على الخصوصية في مواجهة العولمة..ربما النتيجة الوحيدة الباقية فعلا هي تحويل الأمر إلى هوس أمني لحكومات العالم وزيادة السيطرة البوليسية الداخلية للدول وهم بهذا يحفرون مقابرهم بأنفسهم وهذا موضوع آخر.

وإن كان هناك رمزية وحيدة باقية للإرهاب فهي أنه فعل يائس حقا ومحاولة أخيرة لعدم الإندغام في النظام العالمي الحديث والمسار الوحيد الحقيقي والواقعي للتاريخ الذي سيسحق من يعارضه.


الجمعة، 2 يناير 2015

بين الشيخ حازم ودارث فادر

في فيلم ((المصفوفة)) أو ((The Matrix)) يدور حوارمن طرف واحد  بين أحد عملاء المصفوفة (الذي يقوم بدوره الرائع دائما Hugo Weaving) مع مورفيوس قائد حركة المقاومة يذكر فيه أن الكائنات الحية جميعها تتكيف مع البيئة المحيطة بشكل يحافظ على كليهما..الإنسان لا يخضع لهذه القاعدة..هو مستهلك بالمقام الأول يستنزف الموارد المتاحة حتى يحيل المكان لخراب ثم ينتقل لآخر وهكذا..وأنه لا يوجد كائنا آخر يخضع لهذه القاعدة سوى الفيروسات..بالتالي فالإنسان فيروس يجب القضاء عليه..بعيدا عن الجملة الأخيرة (وإن كانت حقيقية بشكل ما) فهذه حقيقة..وفي مرحلة ما سيحتاج الإنسان أن يخرج من هذا الكوكب ليستوطن كواكب أخرى قريبة بعد إجراء تعديلات ما عليها أو كواكب في أطراف الكون المترامية مع الزيادة المطردة في سرعات السفر عبر الفضاء..ربما يصل الأمر بعد مئات الآلاف من السنين بأن هناك أسطورة تحكي عن أن الحياة بدأت يوما ما على كوكب واحد فقط كما في الإمبراطورية المجرية التي أنشأها إيزاك أزيموف في خالدته ((The Foundation))..ولكن دعنا لا نستبق الأمور..أمور كهذه تستدعي أن يكون هذا كوكبا ذو قيادة موحدة..بالطبع هناك احتمالية لأن يقوم بهذا الأمر الغرب وحده ولكن هذا يختزل قدرا كبيرا من موارد الكوكب ويعوق سرعة التقدم في هذا الاتجاه الذي سيصبح حتميا في يوم من الأيام مع الزيادة السكانية المطردة والاستنزاف المستمر للموارد الطبيعية والحفرية والإنهاك المستمر للغلاف الجوي..يحتاج الأمر إلى نظام عالمي جديد تماما يتم فيه القضاء تماما على أي مقاومة لهذا التوجه وبدون أدنى شفقة قبل أن يتفاقم الصراع على موارد الكوكب والذي أشتعل منذ زمن بالفعل..أنت لا تبدأ في زراعة حديقة منزلك وتجميلها بينما الفئران تجوس في باحتك الخلفية تحت أي مسمى عرقي أو طائفي أو شوفيني..إذا كانت الأرض قد عرفت يوما الحضارات الأممية أو الإمبراطورية فمع ما قد توصل إليه الإنسان حان الوقت من أجل حضارة تشمل أرجاء الكوكب بأكمله تحت قيادة واحدة وهدف واحد مع السحق المستمر للفئران حتى اندثارها (من الممكن أن تقف عند هذه النقطة ولا تكمل المقال..إلا إذا كنت مصرا)
ولا يجب أن ننسى أن الخلافة الإسلامية بعد أن تعم أرجاء الكوكب ستنتقل بالتبعية إلى المجموعات الشمسية و أنحاء المجرة تحت مسمى الخلافة المجرية الإسلامية..ومن يدري فربما في يوم من الأيام نغزو مجرات أخرى تحت قيادة أسد الشريعة و بطلها الخليفة حازم صلاح أبو إسماعيل..السابع عشر(بعد أن مسح جده الأكبر مدينتي واشنطن ونيويورك بالقنابل الهيدروجينية مما جعل ساخاروف يرقص في تربته لتورط الولايات المتحدة في المؤامرة العالمية ضده وإعلان أن أمه أمريكانية)..وقائد الجيوش دارث فادر فيموت الaliens بغيظهم ونسبي نسائهم ونغنم مالهم..أصل إنتوا متعرفوش الشباب الإسلامي ممكن يعمل اييييييييييييه..ثم يقوم دارث فادر بانقلاب عسكري دموي على الخليقة حزومة ويقتلهم جميعا على كوكب كريبتون الذي أعلنوا اعتصامهم عليه حتى سقوط الإنقلاب الدموي والإفراج عن الأسد ابن الأسد..فيقتلوا ويغتصبوا ويشردوا ويحرقوا ويرفعوا على الخوازيق وتعلق رؤوسهم على بوابات المجموعات الشمسية ثم يأمر الخليفة دارث فادر بعملية genocide كاملة ويعم السلام أرجاء المجرات كلها..كنت أود أن أحكي عن مغامرات الشيخ حازم في الأرض الوسطى وكيف قضى على جي آر آر تولكين نفسه..ولكن هذه قصة أخرى



الجمعة، 14 نوفمبر 2014

الإنسان الأعلى (1)

((إنني أدعوكم بدعوة الإنسان الأعلى..فإن الإنسان شيء يجب أن يعلى عليه..فماذا فعلتم من أجل العلاء عليه؟)) هكذا تحدث نبي العصر نيتشه على لسان زارا في كتابه المقدس "هكذا تكلم زرادشت" وهكذا بدأ العلم والحضارة يستجيبان لنبوءته وصولا إلى الثورة التي نشهدها في هذه اللحظة بالذات..الإقبال على الحياة والتسارع تجاه المستقبل والدعوة المستمرة لإعلاء قيمة الجسد والعقل على الروح والذات وهي أشياء لا تصلح إلا للأشعار وأساطير الأجداد..البحث عن كيفية لزيادة القدرات المحدودة للجسد والعقل البشري أصبح حلم معظم أبناء البشرية حتى لو لم يكونوا مدركين لهذا..أصبح تقديس الجسد وقدراته هو الأيدولوجية الاجتماعية لأبناء الكوكب كافة (المنشطات الجنسية-الترامادول-الميث أمفيتامين-MDMA-مشتقات الدوبامين والنورأدرينالين ومواد كثيرة أخرى غير معروفة في منطقتنا)..أصبح الشعور بالذنب يعود إلى عدم القدرة على الاستمتاع وليس لارتكاب الخطايا التي اتضحت نسبيتها وهرائها مقارنة بالمستقبل الذي ينتظر الإنسان..يمارس معظم سكان الكوكب هذا الاتجاه بالضبط كما يعرف كارل ماركس الأيدلوجية في كتابه رأس المال الجزء الأول:هم لا يعرفون ما يفعلونه ولكنهم على الرغم من ذلك يفعلونه..وهو اتجاه تدفعك له الحضارة والطبيعة على الرغم منك ومن يعارضها ستنكسر رقبته وتتهشم عظامه لا محالة..هذه هي طبيعة الأشياء..التطور..ومعارضتها هو حكم نهائي عليك بالفناء..فأنت حين تختار الانسياق وراء مفاهيم الماضي وتفسيراته للواقع وترفض أن تفتح عينيك لترى الحقيقة الوحيدة المنطقية والمثبتة أو أن تعترف حتى بنسبية ما هو غير مثبت وأنك تمتلك حقيقته تقتل نفسك ببطء حتى تتلاشى في مواجهة من أيقنوا بهذه الحقائق ويقودون الآن هذا العصر وصولا بالإنسان لطاقات وقدرات وإمكانيات مذهلة لم تبلغ خيال بشري من قبل بدأت حين أيقن أنه ليس هو محور هذا الكون وأنه مجرد وحدة بيولوجية متطورة عن الوحدات الأخرى وأنه ليس أمامها إلا أن تبلغ المرحلة المقبلة تمهيدا لما يليها من كائنات أكثر تطورا..تقتل نفسك ببطء وتعيق مسيرة التطور التي حينما تبلغ مرحلة معينة سيصبح التخلص منك نهائيا أمرا ضروريا لاستمراريتها..يتابع معظمنا الأفلام الهوليودية التي تطورت أفكارها بشكل مذهل في العشرين عاما الأخيرة لتواكب مع ما توصل إليه العلم فعلا وما بدا بالأمس خيالا علميا أصبح الآن حقائق علمية تطبيقية وحل اليقين النسبي محل الخرافة..نشاهد النقلة الهائلة التي صنعها مخرجين من أمثال كريستوفر نولان على سبيل المثال والتي تحمل إسقاطات مستمرة على من يعوقون مثيرة الحضارة حقا تحت شعارات الثورة والحرية كما في فيلم باتمان الأخير أو نراه ينظر إلى المستقبل البعيد حينما ينطلق الإنسان في الفضاء بحثا عن كواكب أخرى لوضع البذرة البشرية فيها كما في فيلمه الجديد interstellar..هذه أفكار ليست جديدة ولكن كونه من أبناء العصر الحقيقيين فهو يتحدث عنها بثقة ويقين حقيقي ورؤية واضحة ومحددة بل إنه يتعامل معها كواقع مدركا لفلسفتها الحقيقية ويشكلها بمهارة ليصيغ إسقاطاته المثيرة دائما للتأمل..نلاحظ كذلك أن السمة العامة للسينما الأمريكية في السنوات الأخيرة هي ارتقاء الإنسان أو منطق الإنسان الأعلى كالفكرة التي تناولها لوك بيسون في فيلمه lucy والذي شارك فيه المصري عمرو واكد وصولا إلى أفلام الأبطال الخارقين لمارفيل وغيرها..كذلك الفكرة التي تتحدث عن الشكل الذي ستكون عليه نهاية البشرية..كل هذه الأفكار قد تطورت من صورها الاولية القديمة وأصبحت أكثر نضجا.. وأصبح إيصالها متاحا ويسير على التخيل مع التطور الهائل في البصريات الذي أتاحه العلم..فأنت حين تقارن فيلم العظيم ستانلي كيوبريك2001:space time odyssey من إنتاج 1968 بفيلم نولان الجديد يتضح لك ما أقصده..يقال أن الحضارة بدأت حقا حينما استطاع الإنسان اختراع الكتابة لتدوين ما توصل إليه ونقله إلى خلفائه..نقل المعرفة..المعرفة هي القوة والقدرة على الاحتفاظ بها واستخدامها وتطويرها هو المقياس الحقيقي لمستقبلك..وصولا إلى ثورة الاتصالات والمعرفة التي نعيشها في عصرنا والتي بدأت تنجب أبناء لهذا العصر حقا..أبناء العصر الذين يفهمون ويتفهمون طبيعته حقا وليس من يلوون عنق هذه القدرة المعرفية لخدمة التحلف والجهل كما يحدث الآن..وأنا على يقين أنه في فترة ما سيمنع تداول الهراء والتخلف على شبكات المعلومات..لن يذكر إلا الحقائق والحقائق فقط..وأنا على يقين كذلك أن من سيفعلون هذا هم أبناء العصر حقا..الذين ولدوا وترعرعوا تحت الشمس كما كان الأمر دائما في كل عصر وكل جيل..سنصل إلى مرحلة لن نكون فيها في حاجة إلى الديمقراطية التي عاقت الإنسان طويلا عن تنفيذ مهمته الأساسية..التطور..الإنسان الأعلى..هذه مقدمة سريعة لسلسة من المقالات تحمل توضيحا وأفكارا أكثر..وتمهيدا لها أقتبس من دانتي في بداية كوميدياه الإلهية:((في منتصف طريق حياتنا..وجدت نفسي في غابة مظلمة..إذ ضللت سواء السبيل))

الأربعاء، 10 سبتمبر 2014

هكذا تكلم إلى أشباحه ثم مال برأسه ومات مرتين !


بقلم:محمود فؤاد

ألم:

يستمتع الإنسان بالألم أكثر من النشوة..الانتشاء غالبا شيء بسيط جدا ولحظي جدا ومحدود جدا وليس هو القاعدة..الشعور بالألم أكثر تعقيدا وإيحاءا للذات إما بقوتها أو أنها الظروف الغير مواتية والتعرض للظلم (إيجاد تبريرات لا يتفهمها إلا صاحبها) وحتى جلد الذات الذي إما يوحي لها بالصلابة وتحمل المسئولية أو هو إشارة للتحرر من الأعباء وهو ما يهفو
إليه الإنسان أصلا في عقله الباطن .. أحيانا يلجأ الإنسان للاقتران بين أحداث معينة سعيدة مثلا و ألم تعرض له ليجعلها ذكريات أكثر عمقا وتجربة حقيقية..الكلمات التي تعبر عن السعادة غالبا ما يستتر ورائها معاني الألم..فالشعور بالحب مثلا يحمل دائما احتمال أن تتعرض للألم بسبب هذا الحب..الشعور بالسعادة حيث تتوافر ظروف معينة معرض دائما للخطر لاعتماده على هذه الظروف..عندما تحقق نجاح ما فيجب أن تحافظ عليه وهكذا..فالألم حقيقي وواقعي وباق دائما..هنا تنشأ الحاجة إلى خوض الحياة تحت شعار أن الألم الحقيقي هو السعادة الحقيقية..السعادة في التجربة المؤلمة التي تعيشها أنت نفسك دون سواك في هذا العالم..البحث عن السعادة هو كالعيش في عالم افتراضي أو استخدام المخدرات لكن لا تجعله أبدا محور حياتك..أبحث عن الأشياء المؤلمة لك فهي دائما ستلهمك الحقيقة التي تبحث عنها..عندما تدرك أن الألم هو الحقيقة..الألم هو ما يدفعك ويحركك وليست السعادة..السعادة تعني بداية السقوط..ربما يجب أن تبدأ في البحث عن ما يسمى بالإثارة بديلا للسعادة.

***********
حرية:

الحرية الحقيقية هي أن نتحرر من الإنسان إلى ما هو أرقى..حرية العقل.. الصورة المفضلة لدي في أدب الخيال العلمي حيث المخ يسبح في سائل للتغذية بينما تتراقص الإشارات الكهربية على سطحه..أو الصورة الأكثر ثورية حيث يتحرر الإنسان من جسده بالكامل ويتحول إلى حالة من الوعي اللا محدود الذي ينتقل عبر الفضاء اللانهائي بلا حدود أو قيود..ربما نخلق الماتريكس كما صوره wachowski brothers في رائعتهم وليس بالضرورة بالشكل الذي تناوله الفيلم ....التحرر من الجسد وأعبائه..هذه هي الحرية الحقيقية..ربما على المستوى البيولوجي..إنسان أكثر قوة بعقل متطور وفائق وتراكيب قوية والقدرة على الاحتفاظ بكم هائل من الطاقة..مع عدد أقل من ساعات النوم..أن يمشي البشر على الأرض في يوم من الأيام فكأنك تمشي في البانثيون الإغريقي فترى أبوللو و هاديس و زيوس و هيرميس وهيبيستوس وغيرهم..هذا ما يجب أن توظف الحضارة من أجله وليس أي شيء آخر بأي مسمى وبأي وسيلة..أيدلوجية الطبيعة الأم..وإلا فليس هناك أي قيمة حقيقية لأي نشاط إنساني...نحتاج إلى عالم يحكمه العلماء والفلاسفة وليس مجموعة من الجهلة والمتعصبين

***********

جاذبية:

ما يحكم شعورنا بالاتجاهات هي الجاذبية الأرضية وسطح الأرض في اتجاهها..فماذا لو انعدمت الجاذبية أو أصبحنا خارج الكوكب..لن يكون هناك ما يسمى بالاتجاهات أو ما هو بالأعلى أو بالأسفل إلا إذا اعتمدنا على أجرام معينة وتثبيت وضعيات معينة وعوامل فيزيائية أخرى وبشكل افتراضي..تخيل أنك تقف داخل كرة مغلقة بلون واحد ولا تخضع للجاذبية..أين سيكون الأعلى أو الأسفل أو الشرق والغرب..سيتحول الأمر إلى كم لا نهائي من الاحتمالات..يعتبر الإغريقيون أن الدائرة هي أكمل الأشكال ويتخيل العلماء الكون على شكل فقاعة تسبح وسط فقاعات تمثل أكوانا أخرى..معظم الأجرام السماوية كروية الشكل..فعندما تقول اتجه شرقا على سطح الأرض فهو تعبير مخل جدا لأنك ستعود دائما إلى نفس النقطة..ولكن بشكل نسبي فأنت على حق..هناك ما يسمى بالشرق مع تفهم النقطة السابقة..هذا هو قانون الطبيعة..كل شيء نسبي..من ناحية أخرى لو كانت الجاذبية الأرضية غير موجودة فهل سنكون في حاجة لأقدامنا وسيقاننا؟؟ أم أن الأرجل والسيقان تكونت بسبب وجود الجاذبية الأرضية؟؟..كما يقول البعض فقد خلق الله الإنسان على صورته.. فهل الله يخضع لقوانين الجاذبية؟!..من هنا تنفي هذه المقولة صحتها

الجمعة، 8 أغسطس 2014

الFeel الأزرق

   
بقلم:محمود فؤاد


استخدمت الحبكة القصصية التي تحمل العلاقة بين الإنسان والشيطان في العديد من الروايات والأفلام الغربية منذ فاوست الرجل الذي باع روحه للشيطان والتي تحولت لفيلم سينمائي من إنتاج عام 1926 مرورا بrosemary's baby و the exorcist إلخ إلخ وصولا إلى الفيلم الرائع the devil's advocate وغيره وهنا رابط لأشهر الأفلام التي تناولت هذه الفكرة:
http://letterboxd.com/jjjoinut99/list/my-top-50-satanic-films-of-all-time/



كذلك لم تخلو السينما المصرية من هذه الحبكة بل ربما هي الحبكة الماورائية الوحيدة التي تناولتها بحكم ارتباط الفكرة بالدين الإسلامي وبالتالي شغف الجمهور بها..فأفلام مثل (التعويذة )ليسرا ومحمود ياسين و(البيت الملعون) لماجدة الخطيب وسمير صبري و(عاد لينتقم) لعزت العلايلي جميعها تتحث عن بيت مسكون بالجن والأرواح والتي تصب اللعنات على ساكني البيت إما من نوعية اشتعال النيران فجأة أو الحمام الممتليء بالدم كما في (التعويذة) أو أن تقوم الأشباح بمطاردة أبطال الفيلم وتحاول قتلهم كما في الفيلمين الأخيرين...كذلك توجد حبكة أخرى أكثر رشاقة من الأفلام السابقة تمثلت في فيلم (الإنس والجن) لعادل إمام ويسرا والذي يحكي عن فتاة تعمل بمركز البحوث عائدة لتوها من الولايات المتحدة تقابل جلال (عادل إمام) وتتعقد الأحداث حتى يصارحها في النهاية بأنه ينتمي لعالم الجن..هذا الفيلم الأخير بالذات مهم لأنه تناول العلاقة بين الخرافة والعلم..فالدكتور أسامة(عزت العلايلي) لا يصدق أن فاطمة (يسرا) تحب جني أو مصابة بمس شيطاني ما ويصر على أن ما بها مرض نفسي وبالفعل تدخل إلى مصحة نفسية ولكن هذا لا يحل المشكلة تلجأ للمشعوذين وحفلات الزار (وهي الباحثة المثقفة) فلا تحل المشكلة ويظهر الدين في نهاية الفيلم كعلاج للأمر عندما يجلس عزت العلايلي يقرأ القرآن ليحترق الشيطان في النهاية..استمتعت بالفيلم وأجده جيدا وكذلك غيري ولكنني لم أنقله للحياة الواقعية أبدا..هو فيلم وعمل فني وكفى ولكن ليس هذا هو الحال بالنسبة لأغلبية الجمهور الذي شاهد الفيلم..للأسف معظم هذه الأفلام يساهم في ترسيخ الخرافة عند بعض الناس..فهو لا يناقش قضايا فلسفية مثلا كقصة فاوست التي تدور حول سعيه إلى اكتشاف الجوهر الحقيقي للحياة..ما يقوده إلى استدعاء الشيطان ليبرم معه عقداً يقضي بأن يقوم بخدمته طوال حياته ليستولي على روحه بعد مماته، لكن الاستيلاء على روح فاوست مشروط ببلوغه قمة السعادة..أو فيلم (محامي الشيطان) الذي أحب فيه الناس الشيطان الذي جسده العظيم al pacino بروعة وبفلسفته المثيرة في الحياة..ووجد فيه بعض المتدينين صورة   حقيقية للطريقة التي يلتف بها الشيطان على الإنسان وتجسيد حقيقي لمقولة أن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم ((احترسوا ها أنا أرسلكم كالغنم وسط الذئاب))..وكذلك فإن هذه الأفلام لم تضع العلم أبدا في مواجهة صريحة مع الشيطان.







 (الفيل الأزرق)..قرأت الرواية عند صدورها وشاهدت الفيلم كذلك بعد ان علمت باسم مخرجه والذي أخرجه بصورة جيدة بالمناسبة.. وللصراحة فوجئت منذ قرأتها بالتغير التام في مجرى الأحداث من اعتبار الأمر مرض نفسي أصاب شريف الكردي واضطرابات نفسية أصابت الدكتور يحيى (لاحظ أنه طبيب نفسي فهو يمثل العلم كعزت العلايلي) وانقلاب الأمر رأسا على عقب بوضع العلم مرة أخرى في مواجهة الخرافة ثم الانتصار للخرافة..استعان أحمد مراد بالحبكة التقليدية التي تحمل العلاقة بالشيطان..الصورة الذهنية المترسخة لدينا جميعا ستدفعك دفعا للبحث في التراث هكذا اتجه إلى محرك البحث جوجل ولا أدري ما كتبه ولكنه اصطدم بقصة وردت بكتاب عبد الرحمن الجبرتي ((عجائب الآثار في التراجم والأخبار)) والمعروف باسم ((تاريخ الجبرتي)) والتي تتحدث عن قصة دارت في القرن الخامس عشر تم فيها تلبس أحد الأثرياء بأحد الشياطين يدعى((نائل النكاح)) بعد أن رسمت إحدى المشعوذات لزوجته وشما على فخذها..فقام بنقل القصة إلى العصر الحالي مع إضافة بعض البهارات (اللي بتعجب الشباب العميق) من نوعية طبيب نفسي وحب قديم يطفو إلى السطح.. الكحوليات والحشيش وحبوب الهلوسة (ال LSD  أصبح محروقا ومستهلكا عند الشباب فشبيهه DMT يصلح لهذه المهمة) وفتاة يصفها بأنها ماكينة Harley Davidson (دارين حداد بالفيلم) يتعاطى معها كل هذا ويمارس معها الجنس ورسم الوشم من قبل مشعوذة سوداء تشبه سحرة الفودو التي يمكن استبدالها برسامة التاتو الساخنة التي جسد دورها في الفيلم شيرين رضا زوجة عمرو دياب السابقة..هذا شيطان رجيم يستطيع إقناع الطبيب النفسي بأنه يعاني من اضطرابات نفسية ويستخدم تكنولوجيا العصر كذلك (والتي تتعارض معه بشكل جذري) ويدير أمور البشر المخيرين المسيرين في نفس الوقت يا مؤمن بطريقة تثير الخيال وقد قام (خالد الصاوي)بالدور بشكل رائع في الفيلم يؤكد أنه أفضل ممثل مصري في آخر 10 سنوات..احترم أحمد مراد لادراكه لعقلية معظم الشباب المصري العميق المنفتح جدا والمتدين جدا في نفس الوقت بالإسلام الوسطي الجميل الكيوت وإعداده للخلطة السابقة بطريقة يحسد عليها وبشكل يليق بكاتب خرم ماسورة المبيعات في العالم العربي والمنطقة الواقعة شمال الصحراء الكبرى والربع الخالي..لم ينسى أحمد مراد أن تكون ناهية الفيلم (التي تختلف عن نهاية الرواية) شبيهة بنهاية فيلم (the devil's advocate) مع إضافة لمسته الخاصة..فتحدث المواجهة بين البطل والشيطان ويبدو للوهلة الأولى ان الشيطان سينتصر في المعركة الأبدية ويبدأ بالحديث عن فلسفة الإله والجنة وفلسفته الشخصية مع الإنسان..ولكن احمد مراد لا ينسى أن يستهزا الشيطان بالعلم وان ينتهي الأمر بتعويذة مضادة يرسمها كريم عبد العزيز بهيستريا على الجدران والشيطان بيتحرق وبترجع الدنيا مشرقة وجميلة بعد انتصار الحق..استمتعت بالفيلم كخيال صرف وفيلم للتسلية السريعة..هو ليس عمل إبداعي أصيل ولكنها خلطة ممتعة بالتأكيد وخالد الصاوي كان جيدا كما أن هذا فيلم يخبرك بالكثير بالفعل عن ظاهرة أحمد مراد التي لا تقل أهمية عن ظاهرة الشيخ بيبسي ابن الأمريكانية ..ولكن عزيزي القاريء ألا تؤمن إيمانا قطعيا بإمكانية حدوث تلك أحداث الفيلم او الرواية على أرض الواقع؟